قراءات

قراءة في نص “مفاجأة”

للقاصة هيفاء مجدلاوي
نص القصة
مفاجأة
أهدى صديقه عطرًا مميّزًا، اشتم رائحته على جسد زوجته.

نص القصة على مجلة قصيرة من هنا

…………………………….
مفاجأة: إسم
مفاجأة: مصدر فاجأ.
وحرف المفاجأة هو (إذا)؛ نحو (دخلت الحديقة فإذا الحية تحت قدمي).

والمفاجأة قد تكون سارة وقد تكون غير سارة.
والمفاجأة: هي كل ما هجم عليك من أمر لم تحتسبه. حدث أو فعل غير متوقع يحدث فيفاجىء.
فاجأهه: جم عليه أو طرقه أو أتاه بغتة من غير توقع.
عكسها: انتظارٌ, تَرَقُّبٌ, تَكَهُّنٌ, تَنَبُّأٌ, تَوَقُّعٌ, أُلْفَةٌ, اعتيادٌ, انتظارٌ للشيء , دِرَايَةٌ, عِلْم مُسْبَق.

ومن هنا ندرك ما تريد القاصة أن تصل بنا اليه من اختيار كلمة مفاجأة عنوانًا وعتبة لنصها. حيث أنها قذفت في قلوبنا ذلك الشعور الانتظاري والبحثي لمضمون هذة المفاجأة.
ولكننا مازلنا لا نعلم هل هي مفاجاة سارة أم أنها ليست بسارة.
وهذا ما سوف يجيب عنه متن النص.
الشطر الأول من النص (أهدى صديقه عطرًا مميّزًا). أهدى (هنا في نصنا هذا محل القراءة) من الهدية وهو ما يُمنح من شخص لشخص آخر ابتغاء التودد والمحبة وتعميق صلات الترابط بين المُهدِي والمُدًى إليه. والعطر أسم جامع للأشياء التي يتم التطيب بها وذلك لحُسن رائحتها. وهو يُستخرج من نباتات ذات رائحة عطرة. مميّزًا وتعني هنا التفرد في روعة وجمال الرائحة.
وهنا تذهب بنا القاصة إلى هذة العلاقة الصداقية الحميمة بين المُهدِي والمُهدًى إليه ومدى رغبة المُهدِى في توطيدها. وفي ذلك أرى من القاصة جنوحًا بذهن القارئ والمتلقي عن المفاجأة الحقيقية لمراد السرد وفي ذلك تكمن حرفية القاصة كي تضع المتلقي في بؤرة المفاجأة وقتما تريد هي وبطريقة أيضًا مفاجئة.
والشطر الثاني من الومضة محل القراءة (اشتم رائحته على جسد زوجته.).وهنا تكمن المفاجأة التي لوحت بها القاصة كعتبة لنصها والتي حاولت إبعاد ذهن المتلقي عنها فى الشطر الأول من الومضة وهي مفاجأة الخيانة من قِبل الزوجة والصديق؛ وهذا هو المراد من الومضة ومحور متنها وهو قضية الخيانة سواء كانت الخيانة هذة من الصديق أو من الزوجة وبرغم أن النص لم يتطرق لما سوف يترتب على هذة الخيانة ولكن المتلقي يستطيع قراءة كل ذلك من خلال أيحاءات النص التي أجادت القاصة مضامينها من خلال مفردات النص. وكان البطل هنا العطر الذي كشف أمر هذة الخيانة.

نص رائع تطرق إلى قضية هامة وهي الخيانة الزوجية وتوظيف أكثر من رائع للمفردات حمل بين طياته المراد من النص والرسالة التى يبغي النص توجيهها ولمن يتم توجيهها وكيف يتم.

السابق
محبة
التالي
أمطار سوداء..!!

اترك تعليقاً