مقالات

قراءة تحليلية في القصة القصيرة جداً

قد يطول الكلام حول تعريف هذا الجنس الأدبي ونشأته ومميزاته وآراء النقاد حوله ، وقد يطول حول أهم خصائصها الفنية والشكلية …….ولكن حسبنا من القلادة ما أحاط بالعنق …!K وسأبدأ حديثي هذا بتبيان مضمون هذه الفائدة الصغيرة :
تعريف القصة القصيرة جداً- أهم خصائصها الشكلية والفنية – الخصائص الدلالية

1- تعريف القصة القصيرة جداً:
هي جنس أدبي ظهر في التسعينيات من هذا القرن استجابة لضرورات اجتماعية وسياسية ،في عهد قل فيه الاهتمام بقراءة الروايات والكتب المطبوعة ، فكان لا بد من ظهور فن جديد يتماشى مع عصر السرعة الذي نعيش فيه
وكان فن القصة القصيرة جداً
وهي باختصار ……….قصة قصيرة تمتاز بقصر الحجم ،والإيحاء الموجز، والاقتضاب ،والاستغناء عن التصريح إلى التلميح ،والقصدية الرمزية المباشرة وغير المباشرة ،برسم صورة حركية تصف تأزم المواقف والأحداث، كما تتميز بالبعد عن السرد واعتماد الأسلوب البلاغي للوصول إلى المستوى الجمالي الخلاق.

2- الخصائص الشكلية والفنية:
يتميز فن القصة القصيرة جدا بقصر الحجم وطوله المحدد، وينتج قصر الحجم عن التكثيف اللغوي،والاختيار الدقيق للكلمات، واجتناب الإسهاب في الوصف ،واعتماد الجمل القصيرة ، والاستغناء ما أمكن عن الحشو ، لتكون أكثر إيحاء ودلالة .
أما من الناحية الفنية : فهي تعتمد على ركائز القصة المعروفة لدينا من حيث الشخصيات والحدث والزمان والمكان ……..كل هذا بلغة مختصرة مكثفة.

3- الخصائص الدلالية:
تتناول الققج الموضوعات ذاتها التي تتناولها الأجناس الأدبية الأخرى ،ولكن تختلف عنها بطريقة العرض الغرائبية ، الموحية ، والساخرة أحياناً، التي تضع المتلقي أمام إشكالية البحث عن معاني رموزها وفك طلاسمها ، معتمدة الإدهاش وعنصر المفاجأة ………. أرجو أن أكون قد قدمت شيئاً مفيداً للجميع
وتقبلوا مني فائق الاحترام لصبركم على قراءتها.

السابق
جياد طليقة
التالي
نبذ

اترك تعليقاً